نسائم الورد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم فى منتدى نسائم الورد

ويسعدنى جدا ان تنضم الينا

تحياتى لك

أميرة الورد

الشلل النصفي الطولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشلل النصفي الطولي

مُساهمة من طرف أميرة الورد في الخميس مارس 11, 2010 9:30 pm




ما أسباب الشلل النصفي الطولي
1. الجلطة: يمكن حدوثها نتيجة تخثر الدم أو تراكم الدهون أو حتى كجزء من شظية عظمية بعد حادثة.
2. النزيف: يمكن أن يحدث بصورة طبيعية أو بحادثة مرورية أو استخدام عنف.
3. أسباب مرضية: وتسبب العديد من الأمراض أعراضاً مشابهة لأعراض الشلل النصفي.
لماذا أصاب أنا بالشلل دوناً عن غيري؟
1. لأسباب دنيوية: مثل التدخين بشراهة، التقدم في السن، الإصابة بمرض السكر، تعاطي الكحول والمخدرات (وخصوصاً الكوكايين)، اقراص منع الحمل، عوامل وراثية، صدمة نفسية، البدانة وزيادة الوزن.

2. لأسباب أخروية: وهي إما أنه ابتلاء من الله ليزيد من حسناتك وهي بإذن الله كذلك ولتخفيف وزن السيئات عنك. وهذا وارد في السنة النبوية المطهرة فيما معناه بأن الله يبتلي العبد الذي يحبه حتى تفنى سيئاته فيلقى الله دون ذنوب.
وإما أن الإصابة بالشلل النصفي بلاء ليقتص منك ظلماً وقع فكانت دعوة المظلوم بهذا. أو لأن هناك ذنباً أكبر كنت سترتكبه لو لم تصب بهذا الشلل فكانت الإصابة.
ما الأعراض الأولية؟
صداع قوي مفاجئ ، اختلال البصر ، دوخة ودوار، غثيان أو تقيؤ، فقدان الوعي ، تدني القدرة على السمع ، صعوبة في الكلام أو البلع ، اختلال الحركة والتوازن.

كيف أعرف الأعراض عند ظهورها على شخص بالقرب مني؟
اختبار بسيط يمكن اكتشاف الإصابة والإسراع الفوري لعلاج الحالة فبعض الحالات (الجلطات) يكون له فرصة لثلاث ساعات من لحظة الإصابة في أن يتم حقنه بمذيبات للجلطة فيمكن إنقاذ المريض من الإصابة بالشلل النصفي.

اطلب من المريض أن يبتسم (يفشل في استخدام عضلات الوجه) ويرفع يديه للسماء (تقع منه ذراعاه إذا رفعهما) ويقرأ الفاتحة (يتلعثم ويتهته). فإذا حدث هذا فيتم نقل المريض فوراً لأقرب مستشفى خدمة طوارئ.

مشاكل مرحلة ما بعد الإصابة

ضعف أو شلل في الأطراف ( يكون في الجهة اليمنى إذا كانت الجلطة في نصف الدماغ الأيسر والعكس صحيح). وتتوجه جلسات العلاج الطبيعي لعلاج ذلك بشكل مباشر.
اختلال الإحساس في الجهة المصابة. (يتم عمل تمرينات لاستعادة الإحساس من خلال جلسات العلاج الطبيعي)
اختلال شد العضلة الطبيعي في الجهة المصابة (ارتخاء تام في العضلات في المرحلة الأولى يتحول بعد فترة -6 اشهر- إلى زيادة شديدة في انقباضها-في حالات النزيف) ويتم علاج ذلك بالتنبيه الكهربي والتمرينات
فقدان الوعي في بعض الأحيان. يتم استشارة طبيب مخ وأعصاب
اختلال البصر
اختلال الكلام (يفضل الاستعانة بأخصائي تخاطب)
اختلال الذاكرة
صعوبة البلع
صعوبات في الإدراك والفهم وتقييم الأمور
بعض المشاكل النفسية والعاطفية (تغير في المزاج والسلوك)
صعوبة القراءة والكتابة (نادرة)
اختلال التحكم بالبول والبراز (يقوم طبيب العلاج الطبيعي بعلاج ذلك من خلال تمرينات لعضلات أسفل الحوض)
صداع وألم في الرقبة والكتف
اختلال التوازن والتحكم في القامة
مشاكل يجب الحذر منها حتى لا تتفاقم مع الوقت في حالات الشلل النصفي
1. المزيد من الجلطات العميقة في أوردة الأطراف: في حالة الشلل النصفي الناتج عن جلطة يجب إعطاء مذيبات دموية من مشتقات الأسبرين كالأسبوسيد وغيرها تحت إشراف الطبيب فقط وذلك تحسباً لوجود أو تكون أي جلطات عميقة في أوردة الذراعين أو القدمين. مدى الخطورة: تصل للوفاة.

2. تقرحات الفراش: نتيجة النوم المستمر في الفترات الأولى من الشلل النصفى تبدأ نقاط الضغط (احتكاك العظام القريبة من الجلد بالفراش) بعمل ركود دموي في مكانها مما يشجع على حدوث تقرح للجلد ثم يبدأ في الاتساع حتى يبدأ في إحداث تآكل في العضلات تحته ويمكن أن يصل التقرح حتى العظام وفي بعض الأحيان مع المرضى المهملين قد يظهر العظم واضحاً بالعين المجردة.

3. خلع جزئي لمفصل الكتف: وذلك نتيجة ضغف العضلات المثبتة لمفصل الكتف واستمرار ثقل وزن الذراع على عضلات الكتف في الجهة المصابة (يجب أن ينتبه طبيب العلاج الطبيعي لهذه المشكلة مبكراً جداً)

هل هناك أمل أن أعود لحالتي الطبيعي؟
تعتبر الفترة الذهبية للعلاج هي فترة الستة أشهر الأولى بعد الإصابة بالشلل النصفي. ثم ينخفض معدل التقدم بشكل تدريجي حتى فترة السنة من تاريخ الإصابة.

ومن بداية السنة الثانية وحتى نهايتها ينخفض معدل التقدم بشكل ملحوظ جداً ويتوقف تقريباً كل التقدم الذي يمكن أن يحدثه العلاج الطبيعي بعد فترة السنتين. (راجع موقع العيادة لتوجيه سؤال حول الموضوع).

كم المدة التي أحتاجها للعودة لحالتي الطبيعية بعد إصابتي بالشلل النصفي؟
يعتمد هذا على عدة عوامل منها إن كان سبب الشلل النصفي من جلطة أو نزيف، وإن كان تلى الإصابة الدخول في فترة غيبوبة أم لا؟ ، ثم الصحة العامة للمريض قبل الإصابة بالشلل النصفي؟ ، ثم الفترة بين الإصابة وبداية العلاج الطبيعي، وغيرها من العوامل التي يجب أن تؤثر في استخدام طبيب العلاج الطبيعي للتقنية المناسبة والأسلوب المناسب للعمل مع المريض. كما تتحكم ذات العوامل في التوقعات المنتظرة لهذا المريض.


أميرة الورد

عدد المساهمات: 1170
تاريخ التسجيل: 16/08/2009
العمر: 34

http://reemmoon.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشلل النصفي الطولي

مُساهمة من طرف ملك القلوب في الأربعاء أبريل 07, 2010 5:19 am


ملك القلوب

عدد المساهمات: 479
تاريخ التسجيل: 04/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى