نسائم الورد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم فى منتدى نسائم الورد

ويسعدنى جدا ان تنضم الينا

تحياتى لك

أميرة الورد

العلاج الطبيعي لحالات "تيبس الكتف لمرضي السكر"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العلاج الطبيعي لحالات "تيبس الكتف لمرضي السكر"

مُساهمة من طرف أميرة الورد في الخميس مارس 11, 2010 1:09 pm




لماذا يحدث تيبس الكتف في مرضى السكر؟
يعمل الخلل الهرموني الذي يحدث في هرمون الإنسولين إلى مشاكل في توزيع الكولاجين في الجسم فيعمل على تجمعه على أطراف كبسولة -الغشاء المحيط بالمفصل- مفصل الكتف (بين حنايا كبسولة المفصل) مما يشكل مع الوقت وبسرعة مادة جيدة لحدوث التليف في مفصل الكتف ومن ثم تعيق هذه الألياف الحركة.

من المسئول عن علاج مثل هذه الحالات؟
تكمن المشكلة في القدرة على تحريك المفصل وإزالة الألياف المتكونة بفعل الكولاجين ويعمل العلاج الطبيعي على علاج هذه الحالة بوسائل يدوية وكهربية مختلفة (الموجات فوق الصوتية واستخدام تيار TENS والبعض يفضل استخدام تيار Interferential) ويستخدم البعض الآشعة تحت الحمراء أو الكمادات الساخنة قبل مباشرة العلاج اليدوي لتضمان تدفق الدم بصورة جيدة للمفصل مما يفيد في السيطرة على الألم من جهة وضمان مستوى جيد من الإمداد الدموي. ويبقى القاسم المشترك في الجلسات وهو استخدام الكمادات الباردة لتخفيف الألم بعد الجلسات ودفع الجسم لتنظيف المفصل من بقايا الألياف التي تم تقطيعها أثناء الجلسة.

ألا توجد عقاقير أو أدوية لإزالة هذه الألياف؟

يجب إدراك نوع المشكلة أنها فيزيائية بحته ولهذا فعلاجها يكون فيزيائي بحت فلا يوجد عقار يمكنه تقطيع ألياف الكولاجين في هذه المنطقة على وجه الخصوص أو إذابتها. ولهذا فإن أفضل الحلول فوراً هو إجراء جلسات علاج طبيعي.
وتنحصر العقاقير الموصوفة في هذه الحالات بين المسكنات أو بعض العقاقير المثبطة لسرعة بناء الكولاجين والنصيحة بضبط معدلات السكر في الدم، وهو مالا يعد حلاً للمشكلة بل نوعاً من إبقاء الأمر على ما هو عليه ومنع تقدمه للأسوأ.

متى يمكنني البدء في اللجوء للعلاج الطبيعي؟

يمكن إجراء جلسات علاج طبيعي للمصابين بتيبس الكتف السكري عند ظهور بوادر ألم أو عدم تحريك لمفصل الكتف، وكلما كان ذلك أسرع كلما كانت النتائج أفضل وأسرع.

هل توجد أي أعراض جانبية لجلسات العلاج الطبيعي؟

لا يوجد أي أعراض جانبية للعلاج الطبيعي أو مخاطر من إجراء جلسات العلاج في أي سن ولكن يفضل في السن المتقدمة سرعة التوجه للعلاج لما يصاحبه من أعراض لهشاشة العظام وغيرها من المخاطر التي تعيق حرية استخدام كافة وسائل العلاج الطبيعي المتاحة.

أين يمكنني أن أقوم بعمل جلسات العلاج الطبيعي؟
يفضل دائماً في علاج الكتف السكري التوجه لأطباء العلاج الطبيعي من دارسي تخصص العظام والجهاز الحركي (دبلوما أو ماجستير). كما ينصح بأن يكون طبيب العلاج الطبيعي قد تلقى دورات تدريبية في العلاج باليد لمثل هذه الحالات.
إن كنت داخل القاهرة ننصح بالتوجه لعيادات العلاج الطبيعي المصري.

كم جلسة يحتاج علاج تيبس الكتف السكري هذه الحالات؟
يمكن الحصول على نتائج مرضية من الجلسة الأولى للعلاج. ويحتاج المريض من ستة إلى إثني عشر جلسة (في أسوأ الحالات) للعودة بالكتف لحركته الطبيعية وكأن المشكلة لم تكن.

هل يمكن حدوث انتكاسة أو عودة التيبس مرة أخرى؟
يرتبط حدث تيبس الكتف بوجود خلل توزيع الكولاجين ناشئ عن الإصابة بمرض السكر، وتظل احتمالية عودة المشكلة موجودة مالم يتم اتباع برنامج علاج ذاتي بالمنزل يقوم بتدريبك عليه طبيب العلاج الطبيعي لعمل تمرينات دورية لنفسك في المنزل.

وأخيراً .. تذكر بأن العلاج الطبيعي أو العقاقير هي أنواع من العلاج وليست أنواع من الشفاء. فالشفاء كله بيد الله فيظل الاتجاه لله ليرزقك الشفاء هو الملجأ الأول والأخير في علاج كل مرض.



أميرة الورد

عدد المساهمات : 1183
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 36

http://reemmoon.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العلاج الطبيعي لحالات "تيبس الكتف لمرضي السكر"

مُساهمة من طرف ملك القلوب في الثلاثاء أبريل 06, 2010 11:07 pm


ملك القلوب

عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 04/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى