نسائم الورد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم فى منتدى نسائم الورد

ويسعدنى جدا ان تنضم الينا

تحياتى لك

أميرة الورد

المياه البيضاء .. ملف كامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المياه البيضاء .. ملف كامل

مُساهمة من طرف أميرة الورد في الخميس فبراير 25, 2010 12:26 am




المياه البيضاء .. ملف كامل

المياه البيضاء - cataract

هي عبارة عن ضعف شفافية عدسة العين الصافية طبيعيا ، وذلك يؤدي إلى اضطراب الرؤية . والحقيقة أن تكوين المياه البيضاء طبيعي مع كبر السن أو في كبار السن . يزداد احتمال اصابتك بالمياه البيضاء مع التدخين ، والاسبرين يقلل الخطر.إلا أن بعض الحالات تزداد فيها المياه البيضاء سوءاً . فمرض السكر والأشعة الفوق البنفسجية وأمراض العين السابقة و أشعة إكس وأدوية الاستيرويد تزيد احتمال الإصابة بالمرض. مع العلم بأنه يمكنك تغيير العدسة عن طريق الجراحة إذا وجدت المياه البيضاء تحول بينك وبين اعمالك بكل سهولة.
هناك عدة أشكال للمياه البيضاء ، مثل الماء الابيض النووي أو النجمى.

المياه البيضاء عبارة عن عتامة تصيب العدسة التى هي شفافة طبيعيا . وتظهر هذه العدسة في مثل تلك الحالات مثل لوح الزجاج المصنفر. وبعض الاحيان يستغرق الأمرالعديد من السنوات حتى يبلغ الاعتام الي درجة تشتيت أشعة الضوء ,وعدم وصوله الى الشبكية ، وفي كلتا الحالتين يحدث للبصر فقدان .
واجهاد العينين لا يسبب ضعف الشفافية ،والسرطان لا يسبب الكتراكت ، وهي لا تنتقل من إحدى العينين إلى الأخرى ( ولكن قد تكون العينان مصابتان في نفس الوقت ) .
ومع كبر السن ، تقل مرونة العدسة ، ويزداد سمكها ، وتكون الألياف التي تكون العدسة مضغوطة أكثر وتزداد صلابة العدسة ، ونتيجة لذلك تبدأ جزيئات البروتين داخل العدسة في الإلتصاق . وهذا التغيرالذى يحدث للعدسة يشبه التفاعل الذي يحدث عندما نغلى بياض البيض فيتحول من الحالة الشفافة إلى الحالة المعتمة .

مخاطر الإصابة بالمياه البيضاء
مخاطر اصابتك بالمياه البيضاء التي تؤثر على نظرك تزداد في هذه الحالات : -
1. في الإناث
2. الافراط في التدخين وشرب الكحول
3. اذا كان أحد اخوتك مصاب بالمياه البيضاء وتعرضك لنسبة كبيرة من الاشعاعات الفوق بنفسجية
4. الاصابة بداء السكري
5. عقاقير الاستيرويد للمدى البعيد
الاسباب :
 العوامل الوراثية
 بعض الأمراض مثل مرض السكر
 تزداد فرص اصابتك بالمرض عند التعرض لأشعة الشمس لفترة كبيرة
 امراض العين
 كبر السن والشيخوخة
 بعض الأدوية ( وبالأخص الكورتيزون )
 التدخين وشرب الكحوليات
 ربما يولد طفل مصاب بالمياه البيضاء نتيجة اصابة أمه بالحصبة الألمانية خلال الثلث الأول من فترة الحمل .

أعراض الاصابة بالمياه البيضاء :
نتيجة لأن تكوين المياه البيضاء يحدث ببطء , فان الشخص المصاب لا يكتشف اصابته الا بعد تدهور حالة ابصاره مما يدفعه للكشف عن عينيه أو تغيير النظارة واكتشاف اصابته.
الماء الأبيض مرض يصيب النظر باعتام، ولا يحدث ألما ، ويسبب وهج الاضواء والشمس ، و تشوه الصور التي يراها . وفي بداية المرض قد يصاب الشخص بزيادة في قصر النظر ، لأن العدسة أصبحت كثيفة وبذلك تكون مفرقة للضوء أكثر ،مما يؤدي إلى تجمع الأشعة أمام شبكية العين . ويوجد ضغف فى الإبصار ليلاً .

طرق العلاج :
ازالة المياه البيضاء جراحيا ، وفيه تزال العدسة المعطوبة ويستبدلها الجراحة بعدسة اخري مصنوعة من البلاستيك توضع في مكانها ، وهو أكثر فاعلية .
كثير من الناس يؤخر جراحة الكتراكت لسنوات ، والبعض الآخر لا يحتاج اليها أساساً .
وليس معني تشخيصك علي انك مصاب بالكتراكت أنك تتسوجب جراحة فورية. إذا كان ابصارك قد حدث له تشوش بسيط ، يمكنك تصحيح وضبط درجة إبصارك بتصحيح كشف النظر .وتناول بعض الادوية الموسعة لإنسان العين قد يكون مفيدا .
ومع تطور العلم وأساليب الجراحة , فإنه ليس ضروريا الانتظار علي الماء الأبيض كي تصبح العدسة معتمة تماما لإزالتها.
لا تتردد في اجراء الجراحة , فقط استشر طبيبك وقرر ما اذا كانت اصابتك بالمياه البيضاء تؤثر علي انشطتك اليوميه والقيام باعمالك, فاذا كانت تؤثر عليك بالسلب فقم بإجراء الجراحة
وهناك بعض الأشخاص يصابون بالمياه البيضاء في كلتا العينين ففي هذه الحالة يتم اجراء الجراحة لعين واحدة وهي الاكثر اصابة والاكثر عتامة فقط وبعد أن تستقر هذه الحالة يمكن اجراء الجراحة للعين الأخرى.
معظم الحالات التي اجريت لهم الجراحة , تمت بأمان وعادت العدسة الي حالتها السليمة قبل الاصابة بالمياه البيضاء ولكن بعض الحلات تحتاج الي نظارات قراءة أو رؤية الاشياء البعيدة.

استئصال المياه البيضاء :
العملية الجراحية لإستئصال الكتراكت من أكثر الجراحات في نسبة الأمان . وتتم العملية بنجاح في 98% ويتعيدون الابصار بشكل جيد ، مع افتراض انه لا توجد لديهم اي اصابات اخري بالعين . ويتم اجراء العملية بإستخدام مخدر موضعي ولا حاجة الي المبيت في المستشفي . أكثر من 98% ممن يجرون عملية ازالة المياه البيضاء تتم لهم أيضاً زراعة عدسة بلاستيكية بداخل العين بدلاً من العدسة الطبيعية .وقبل الجراحة ، يقيس الجراح طول العين واستدارة القرنية لدى المريض ليحسب قوة العدسة التي سيتم زرعها . يتم اجراء العملية في وقت أقل من الساعة ، والمريض لا يشعر بألم علي الرغم من أنه مدرك من وجود الفريق الجراحي من حوله ويدري ما اذا كانت عينه مغلقة أو مفتوحة.

كيف تتم العملية الجراحية :
يقوم الجراحة بفتح فتحة صغيرة ويستخدم في ذلك الميكروسكوب . وهناك عدة أساليب في ذلك . في جراحة المياه البيضاء من خارج الكبسولة تصنع فتحة جراحية على شكل حدوة حصان أسفل جفن العين العلوى , حول حافة القرنية في بياض العين . وتستأصل العدسة المعطوبة ،وتترك الكبسول الخلفي للعدسة سليمة ، وهذا يقلل من مخاطر مضاعفات الشبكية ويدعم العدسة التي ستزرع بشكل أكبر . ويقفل الجرح بعدد من الغرز الصغيرة في الحجم وتختفي من تلقاء نفسها . وهذه الطريقة تؤدي الي حدوث استجماتيزم بالقرنية أوتضاعفه اذا كان موجود . وهناك أسلوب أحدث وهو الاذابة بالموجات فوق الصوتية ذات التردد العالي في اذابة أو تحليل العدسة المعطوبة بحيث يمكن شفطها بعد ذلك من خلال انبوبة بشكل ابرة رفيعة . وهذا يقلص حجم الفتحة الجراحية ( إلى 1/8 انش ) وليس من الضروري عمل غرز هنا . وهنا يلتئم الجرح أسرع ويقل خطرالاصابة بالاستجماتزم.

عندما تصاب العدسة بالمياه البيضاء ، فإنها تصبح معتمة وتمتلئ بالغيوم وتفقد شفافيتها . ويبقي الكبسول الخلفي كما هو ليدعم العدسة المزروعة . وتستند العدسة المنزرعة إلى ذراعين يشبهان الياي مثبتين من جوانبهما وإلى الجدار الخلفي للكبسول.
العدسة الجديدة :
توضع العدسة خلف القزحية عادة، وتسمى عدسة الحجرة الخلفية . أما إذا زرعت أمام القزحية ، سم�'يت عدسة الحجرة الامامية ، وتثبت العدسة المزروعة في مكانها بمساعدة حلقات من البلاستيك صغيرة في الحجم .وتفقد العين قدرتها علي تجميع الضوء في نقطة نتيجة ازالة العدسة وتصبح مصابة بطول نظر شديد. وفي هذه الحالة تزرع عدسة بلاستيكية مكان الاصلية . وهي تحقق ابصارا جيدا ولا تحتاج الي عناية عكس العدسات الاصقة .
أما في حالة اذابة العدسة بالموجات الصوتية ،يقوم الجراح بادخال عدسة مطوية مصنوعة من الإكريليك أو السيليكون فى فتحة دقيقة بعد شفط العدسة المعطوبة ،وهذه العدسة الجديدة تقوم بفتح طياتها وتلزم موقعا من العين .وإذا تم استعمال عدسة تقليدية في هذه الحالة ، فيكون الجراح مضطرا الي توسيع الفتحة التي صنعها لكي يزرع العدسة الجديدة.

ماذا بعد أن تتم العملية :
يتحسن النظر خلال ايام مع إستعمال أضيق فتحة ممكنة وعدم وجود غرز بعد الجراحة وقد يضع الجر�'اح غطاء علي العين ، أما في حالة استخدام غرز وفتحات كبيرة ،فالامر يأخذ عدة أسابيع .ومعظم الناس يستعيدون نشاطهم وطبيعة عملهم خلال ايام ويمكنك استشارة الطبيب عن الارشادات التي يجب اتباعها.
نظف جفونك بماء معقم لإزالة أي افرازات قشرية ، وتجنب ضوء الشمس ، وارتد ِ واقياً معدنياً ليلاً فوق العين التي أجريت فيها العملية .التصاق الجفون والحكة والحساسية للضوء والدموع بمقدار قليل كلها أمور عادية قد تستمر لبضع ساعات بعد الجراحة ولا تفرك عينك ولا تهز رأسك ، إتصل بطبيبك على الفور إذا حدث تغير مفاجيء في درجة الإبصار وألم شديد. ويمكنك تقليل الألم بتناول مسكنات بديلة الاسبرين ( لأن الاسبرين قد يسبب النزيف ) كل 4 إلى 6 ساعات .
وخلال اسابيع ، قد تكون بحاجة لوضع قطرة أو مرهم مضاد للالتهاب ومضاد حيوي ( للحد من الالتهابات ومنع حدوث العدوي)

الرعاية الشخصية :

قلل اوقات تعرضك للضوء الساطع - تجنب المياه البيضاء أو قلل معدل تكونه بارتداء نظارات شمسية تحجز الاشعة الفوق بنفسجية عند التعرض للشمس - اكفل إضاءة كافية لعينيك أثناء العمل بحيث لا تكون ساطعة جدا أو خافتة جدا .

المصادر :
الموسوعة الطبية


أميرة الورد

عدد المساهمات : 1183
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 36

http://reemmoon.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المياه البيضاء .. ملف كامل

مُساهمة من طرف ملك القلوب في الثلاثاء أبريل 06, 2010 11:26 pm


ملك القلوب

عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 04/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى