نسائم الورد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم فى منتدى نسائم الورد

ويسعدنى جدا ان تنضم الينا

تحياتى لك

أميرة الورد

اكتشاف نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اكتشاف نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك

مُساهمة من طرف أميرة الورد في الإثنين ديسمبر 28, 2009 9:32 pm




اكتشاف نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك!

اكتشف علماء الفلك نجما لامعا في السماء يبلغ عيار نقائه 10 مليار تريليون تريليون قيراط. وهذه الماسة الهائلة عبارة عن تجمع هائل من الكربون البلوري بعمق 1500 كيلومتر وتبعد 50 سنة ضوئية عن الارض في كوكبة الظلمان. والنجم المكتشف، الذي أطلق عليه العلماء اسم "لوسي"، هو في الواقع الجزء الداخلي لنجم قديم كان في الماضي لامعا مثل شمسنا لكنه .......

تلاشى وتضاءل. لوسي في السماء وقال عالم الفلك ترافيس متكالفي، من مركز هارفارد-سميثسونيان للفيزياء الفضائية والذي قاد فريق الباحثين الذي اكتشف لوسي، "يحتاج المرء إلى معدات صائغ بحجم الشمس لمعرفة عيار هذه الماسة". ويفوق عيار النجم الماسة عيار أكبر ماسة معروفة على وجه الارض، وهي ماسة تسمى نجم أفريقيا من عيار 530 قيراط والتي توجد في مجوهرات تاج انجلترا. وكانت ماسة نجم أفريقيا قد قطعت من أكبر ماسة عثر عليها في الارض والتي كان يبلغ عيارها 3100 قيراط. والنجم لوسي هو على وجه الدقة قزم أبيض متبلور. والقزم الابيض هو مصطلح فني يعني قلب نجم ساخن وهو ما يبقى من النجم الاصلي اللامع بعد أن يستهلك وقوده النووي ويموت. ويتكون في غالبيته من الكربون. صحيح أن علماء الفلك يعتقدون منذ أكثر من أربعة عقود أن قلب النجوم عبارة عن ماس متبلور، لكنهم لم يتمكنوا من الحصول على أدلة مباشرة على ذلك سوى في الاونة الاخيرة. وقال متكالفي "خلصنا إلى أن المكون الكربوني الداخلي لهذا القزم الابيض قد تحول إلى حالة صلبة ليكون أكبر ماسة في المجرة". ويتوقع علماء الفلك أن تصبح شمسنا قزما أبيض عندما تموت بعد حوالي 5 مليار عام من الان. وبعد ذلك بحوالي ملياري عام سيتبلور قلب الشمس أيضا ليكون أكبر ماسة هائلة الحجم في مركز نظامنا الشمسي. المصدر ذات صلة : مركز هارفارد-
لفيزياء الفضاء

اكتشاف العلماء لكوكب آخر يمكن أن تكون عليه حياة على بعد 24 سنة ضوئية من الأرض

باريس 25 ابريل /شينخوا/ ذكر المركز الوطنى الفرنسى للبحث العلمى اليوم /الاربعاء/ ان فريقا دوليا من العلماء من بينهم بعض علماء المركز اكتشفوا لأول مرة نظاما كوكبيا خارج المجموعة الشمسية يضم كوكبا مشابها للارض يمكن ان تكون عليه حياة ويقع على بعد 20.5 سنة ضوئية فقط من كوكبنا.

يعد هذا الكوكب "الارض العليا" ، الذى يدور حول نجم القزم الاحمر /جى.ال. 581/، الاخف بين النظم الكوكبية خارج المجموعة الشمسية الـ 200 المعروفة اليوم.

كما أنه الأول الذى يحتوى، فى الوقت نفسه على سطح صلب أو سائل ودرجة حرارة قريبة من درجة حرارة الأرض ، وفقا لما ذكر المركز ، الذى أضاف ان هذه الصفات المشتركة مع كوكبنا تشير الى امكانية وجود حياة خارج الارض.

ووفقا لما ذكر المركز ، فقد استخدم باحثون يعملون فى ثلاثة مختبرات فرنسية تابعة للمركز الوطنى الفرنسى للبحث العلمى ومن مرصد جنيف ومركز لشبونه الفلكى ، الجيل الجديد من مصور الطيف /هاربس/ عالى الدقة المزود بمنظار من مرصد جنوب أوروبا قطره 3.5 متر ، للقيام بالرصد فى لاسيلا بشيلى.

اكتشف نفس فريق العلماء من فرنسا وسويسرا والبرتغال ، اربعة كواكب من خمسة كواكب معروفة بالقزم الاحمر ، والتى حجمها أقل 20 مرة مقارنة بالأرض ، باستخدام مصور الطيف /هاربس/ .

وسينشر هذا الاكتشاف فى مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية.

علماء الفلك يكتشفون كوكباً شبيهاً بكوكب الأرض خارج النظام الشمسي

جاء في بيان صحفي أصدرته المؤسسة القومية للعلوم في 13 حزيران/يونيو أن فريقاً من علماء الفلك حقق خطوة رئيسية في عملية البحث عن كواكب تشبه الأرض خارج النظام الشمسي، إذ اكتشف أصغر كوكب خارج النظام الشمسي يتم اكتشافه حتى الآن.

وقد يكون الكوكب الذي تبلغ كتلته سبعة أضعاف ونصف ضعف كتلة الأرض ويبلغ طول نصف قطره ضعفي طول نصف قطر الكرة الأرضية، أول كوكب صخري يتم العثور عليه في مدار حول نجم طبيعي مشابه للشمس التي يدور حولها كوكب الأرض. والمعروف أن جميع الكواكب من غير المجموعة الشمسية التي تم اكتشافها حتى الآن في مدارات حول نجوم عادية، والبالغ عددها نحو 150 كوكباً، أكبر من كوكب أورانوس، وهو كوكب سيار ضخم من الجليد أضخم من الأرض بخمس عشرة مرة.

وقال غريغوري لافلَن، من مرصد ليك الفلكي في جامعة كاليفورنيا- (فرع) سانتا كروز: "إن كوكباً تبلغ كتلته سبعة أضعاف ونصف ضعف كتلة الأرض يستطيع التشبث بسهولة بغلاف جوي. وسوف يظل يُعتبر كوكباً صخرياً، جزؤه المركزي على الأرجح من الحديد وغلافه من السليكات (وهو مادة مركبة تحتوي على السليكون والأوكسجين ومعدن أو أكثر).

وقال عضو الفريق بول بتلر، وهو من مؤسسة كارنيغي في واشنطن: "إن هذا أصغر كوكب لا ينتمي إلى المجموعة الشمسية يتم العثور عليه حتى الآن وهو أول كوكب في فئة جديدة من الكواكب الصخرية الأرضية. إنه يبدو وكأنه ابن عم كوكب الأرض الأكبر منه."

هذا وتدور "الأرض-الضخمة" التي تم اكتشافها أخيراً في مدار حول نجم غليز 876، على بعد 15 سنة ضوئية باتجاه مجموعة نجوم (كوكبة) برج الدلو أو ساكب الماء (أكوايريوس). وللنجم كوكبان آخران أكبر حجماً في نظامه، يبلغ حجمهما نفس حجم كوكب المشتري. وهو نجم صغير أحمر اللون يعرف بقزم م (M Dwarf)، وهو أكثر أنواع النجوم شيوعاً في المجرة.

وينهي الكوكب الجديد دورته حول نجمه خلال يومين فقط وهو قريب جداً من سطحه بحيث أن درجة حرارته خلال ساعات نهاره قد تصل إلى ما بين 200-400 درجة مئوية- أي أنها درجات حرارة أتونية بالغة الارتفاع لا يمكن أن تعيش فيها أنواع حياة كتلك التي تعيش على كوكب الأرض.

ورغم ذلك، فإنّ تمكن العلماء من اكتشاف الارتجاج الضئيل الذي يحدثه الكوكب في النجم يمنحهم ثقة بأنهم سيتمكنون من اكتشاف كواكب صخرية حتى أصغر حجماً لا تنتمي إلى نظامنا الشمسي في مدارات أكثر ملاءمة للحياة.

وفي حين أن أفراد الفريق لا يملكون أي دليل مباشر على أن الكوكب صخري التضاريس، إلا أنهم يعتقدون بأن كتلته الضئيلة تحول دون احتفاظه بالغازات مثل المشتري. هذا وكان قد ذُكر أنه تم اكتشاف ثلاثة كواكب أخرى قيل إنها صخرية خارج نطاق النظام الشمسي، ولكن هذه الكواكب تدور حول بُلسار أو نجم نابض، وهو بقايا متوهجة لنجم انفجر.

وقال رئيس الفريق، جفري مارسي، أستاذ علم الفلك في جامعة كاليفورنيا- (فرع) بيركلي: "إن هذا الكوكب يجيب عن سؤال عريق القدم. فقبل أكثر من ألفي عام تجادل الفيلسوفان الإغريقيان أرسطوطاليس (أو أرسطو) وأبيقور حول ما إذا كانت هناك أي كواكب أخرى شبيهة بالأرض. وقد أصبح لدينا الآن، ولأول مرة في التاريخ، دليل على وجود كوكب صخري (يدور) حول نجم عادي."


منقول




أميرة الورد

عدد المساهمات : 1183
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 36

http://reemmoon.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اكتشاف نجم هائل من الماس يذهل علماء الفلك

مُساهمة من طرف ملك القلوب في الأربعاء يناير 13, 2010 2:43 pm


ملك القلوب

عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 04/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى